خالد صلاح

احترس.. المشى أثناء النوم عرض مرضى

الأحد، 12 يناير 2014 05:06 ص
احترس.. المشى أثناء النوم عرض مرضى الدكتور مدحت عبد الحميد أبو زيد أستاذ ورئيس قسم علم النفس بجامعة الإسكندرية
كتب عبد الناصر إبراهيم
إضافة تعليق
يشير الدكتور مدحت عبد الحميد أبو زيد أستاذ ورئيس قسم علم النفس بجامعة الإسكندرية، إلى أن المشى أثناء النوم عرض مرضى عادة ما يظهر فى فئتين من فئات الاضطرابات النفسية على الأقل وهما اضطرابات النوم واضطرابات ردود أفعال هستيرية تفككية انشقاقية.

ويعنى قيام المريض بالمشى والتجوال داخل حجرته أو داخل المنزل أو حتى خارجه، وقد يكون ذلك لمدة بضع دقائق وقد تصل إلى بضعة ساعات فى بعض الحالات، وأثناء ذلك يمكنه القيام بالعديد من النشاطات وكأنه متيقظ، فقد يقوم بأداءات حركية تحتاج إلى تركيز مثل قيادة سيارة ليلا، كما يمكنه القيام بأداءات ذهنية مثل الاشتراك مع الأسرة أو أصدقاء فى مناقشة موضوع ما أو أمر ما.

وأضاف كما يمكنه القيام بأداءات اجتماعية مثل حضور حفلة وتناول مشروب، وقد يتناول العشاء ويشاهد التلفاز ويتحدث فى الهاتف، وقد يقوم بشراء بعض المستلزمات الخاصة به كل ذلك وهو نائم، ولكن عينيه مفتوحتان ثم يعاود الذهاب إلى فراشه مرة ثانية، وعندما يستيقظ لا يتذكر شيئا مما حدث ويبدأ المحيطون به التعقيب عما بدر منه ليلا وتصيبهم الدهشة عندما ينكر ذلك ويقسم أنه لم يغادر فراشه طوال الليل.

وأكد مدحت قد يبدأ المحيطون به بالسخرية منه والاستهزاء به أو عدم تصديقه أو أخذ الأمر على سبيل المزاح، أو أخيرا إظهار القلق عليه، ويبدأ هو أيضا فى القلق على نفسه وقد تزداد الحالة سوءا بزيادة القلق، ومن الطريف أنه أثناء تلك الحالة قد يأتى بسلوكيات غريبة مثل الخروج من الباب ثم الدخول منه ثانية، ثم الخروج ثم الدخول مع تكرار ذلك عشرات المرات وقد يكون لهذه السلوكيات مدلولات نفسية مثل الكبت الجنسى.

لمزيد من أخبار الصحة..

تعرف على اضطراب الهوية الجنسية وأنواعه

هل يساعد فصل الشتاء على تخفيض الوزن؟

كيفية مواجهة الجمود العاطفى للمرأة

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة