خالد صلاح

"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن تماسيح بحيرة ناصر وعقوبة صيدها

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 07:00 ص
"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن تماسيح بحيرة ناصر وعقوبة صيدها تماسيح النيل - أرشيفية


أسوان - ندى سليم

تعتبر "التماسيح" من أهم معالم محافظة أسوان، فيأتى السياح من مختلف البلدان لمشاهدتها والتقاط الصورة التذكارية، وفضلا عن دور التماسيح فى السياحة بالمحافظة فأنها تملك فائدة اقتصادية مهمة لذلك تحظر الدولة صيدها والإتجار فيها، للحفاظ على أعدادها كثروة نادرة، ويستعرض "اليوم السابع" معلومات عن صيد التماسيح وقيمتها عقوبة صيدها.

 

أين تعيش التماسيح فى مصر؟

بحيرة ناصر هى المكان الوحيد الذى يزخر بالتماسيح، حيث تمتلىء البحيرة بمخزون مصر من التماسيح التى تأتى من البلدان الافريقية.

 

لماذا يجرم صيد التماسيح فى مصر؟

مصر من الدول الموقعة على اتفاقية استكهولم والتى تجرم صيد التماسيح لتحقيق التوزان البيئى بالبحيرة، وحتى لاتتعرض إلى الانقراض.

 

ما هى عقوبة صيد التماسيح من بحيرة ناصر؟

عقوبة صيد التماسيح تندرج تحت قانون البيئة لعام 2009، الذى يحظر القيام بصيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والكائنات الحية المائية، أو حيازتها أو نقلها أو تصديرها أو استيرادها أو الاتجار فيها حية أو ميتة كلها أو أجزائها أو مشتقاتها، أو القيام بأعمال من شأنها تدمير البيئة الطبيعية لها وتصل العقوبة بغرامة مالية لاتقل عن 5 الاف جنيه ولاتزيد عن 50 الف جنيه.

 

ما هى القيمة الاقتصادية للتماسيح؟

يعتبر جلود التماسيح من أثمن الجلود ويتم استخدامها لصناعة الملابس والحقائب، لذلك يقوم الصياد بصيده لاستغلال جلده حيث يصل تسعير جلد التماسح الذى يبلغ طوله 2 متر، أكثر من 2000 جنيه على الأقل.

 

كيف يتم صيد التماسيح بطرق غير شرعية بالبحيرة؟

نظرا لزيادة مساحة البحيرة، لذلك فمن الصعب إحكام السيطرة عليها، ويستغل الصيادين هذه الفرصة لصيد التماسيح من خلال عدة حيل أحدثها القاء الطعم عبارة عن اسماك صغيرة متنوعة داخل "جركن" كبير، والذى يتم تحريكه لمدة ساعتين بهدف ارهاق التمساح حتى يسهل السيطرة عليه، ومن ثم يتم اصطياده بوضع قطعة خشبة فى فمه وغلقها ويكون فى هذه اللحظة التمساح مستسلم للوضع، ويتم التخلص منه بذبحه والحصول على جلده لبيعه.

 

ماهو موسم فقس البيض للتماسيح؟

موسم فقس البيض هو شهر أغسطس، حيث تترواح مدة فقس لبيض 40 يوما، حينها تنتشر التماسيح الصغيرة التى يتم اصطيادها بسهولة لعدم قدرتها على السباحة فى الأعماق فتنتشر على الشواطئ فيصطادها الصيادون باليد لبيعها.

 

ما فائدة صيد التماسيح الصغيرة؟

يتم استغلال التماسيح الصغيرة التى لاتترواح طولها 25 سم، فى بيعها لأهل المحافظة وتحديدا فى القرى النوبية المعروفة عنها أنها مزارات للسائحين، فيتولى اهل هذه القرى تربية التماسح لمدة سنوات، ويكون بمثابة وسيلة لجذب انتباه السائحين والتقاط الصور التذكارية معه.

 

ما دور نقابة الصيادين بأسوان فى الحد من صيد التماسيح؟

يقول إسماعيل حجاجى، نقيب الصيادين، أن النقابة تقدم دورا يتمثل فى توعية الصيادين بخطورة اصطياد التماسيح نظرا لأنها ثروة اقتصادية هامة، كما أنهم يعرضوا حياتهم للخطر، إلا أن السيطرة على حالات الصيد غير الشرعية لم تتم بصورة كاملة لزيادة حجم البحيرة.





التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل

كميات هائلة من الاسماك

ان تماسيح بحيرة ناصر تستهلك كميات هائلة من الاسماك يوميا لغذاء متوفر بالبحير فهل الاحدى تربية التماسيح وحظر صيدها ام اطعام المصرين فى كل الجمهورية؟ ما هذا السفة وعدم احترام الشعب! فهل احترام تماسيح النيل اهم من شعبها

عدد الردود 0

بواسطة:

الشبراوي

الصيد الكامل

لم نكن نسمع من قبل عن وجود تماسيح في بحيرة ناصر والتي كانت معروفة عبر تاريخ كامل بانتاجها الوفير من الأسماك الذي كان يستجلب لبيعه للمواطنين في المجمعات الاستهلاكية بالقاهرة وغيرها من المحافظات . أسماك استجلبت من البيئة الطبيعية . ولكننا لانعرف ماذا جري للإنتاج السمكي من البحيرة الذي اختفي منذ عقود فهل تم بيعها هي الأخري لمستثمرين استأثروا بانتاجها السمكي واستجلبوا لها التماسيح كي تربي هناك بدلاً من الأسماك.؟ رد يا مخلوع!! لم نكن نسمع عن وجود تماسيح في البحيرة أو في نيل مصر ولكننا كنا نسمع عن وجودها في أنهار أفريقيا التي تقطع أدغالها ذات المناظر الساحرة . أما عن تماسيح مصر فسواء كانوا تماسيح أو ثعابين أو أسود أو حتي جاموس فسوف يأتي اليوم الذي ستقع فيه في شبكة الصياد أياً كان هذا الصياد لأنهم قد صيدوا من قبل ولكن ليس بالصيد الكامل.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

شيزوفرينا...نستورد اسماك..السابا..من شرق اسيا .لنطعم التماسيح اسماك البلطى.بروتين الفقراء

😎...

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة المقطم

علمت الآن كيف اصطاد تمساح

شكرا لهذا الدرس المجانى لكيفية صيد والاستفادة من التماسيح، انا مسافر اسوان فورا لبدء مشروعى الجديد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة