خالد صلاح

الشيكولاتة تذوب فى الشمس.. مقطع فيديو يُدين سبارتاك موسكو بالعنصرية

السبت، 13 يناير 2018 11:53 م
الشيكولاتة تذوب فى الشمس.. مقطع فيديو يُدين سبارتاك موسكو بالعنصرية جماهير فريق سبارتاك موسكو


كتب هشام أحمد
إضافة تعليق

تعرض نادى سبارتاك موسكو الروسى لحملة انتقادات شديدة واتهامات بالعنصرية، بعدما قام الحساب الرسمى للنادى عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" بنشر مقطع فيديو لـ 3 من لاعبى الفريق ذوى بشرة سوداء وهم يخوضون التدريبات، فى معسكر الفريق الحالى بدولة الإمارات، وأرفقه بعبارة تبدو عنصرية. 
 
الحساب الرسمى لسبارتاك موسكو نشر مقطع فيديو الذى ظهر فيه البرازيلى لويز أدريانو مهاجم ميلان السابق، ومواطنيه بيدرو روتشا نيفيز وفيرناندو، ولكنه أرفقه بعبارة قال فيها: "الشوكولاتة تذوب فى الشمس".
 
 
وتعرض النادى الروسى لاتهامات عديدة من مشجعيه بسبب مقطع الفيديو، حيث قال البعض إن مقطع الفيديو عار كبير على النادى، بينما قال آخرون إنه يدعو للعنصرية.
 
وكان سبارتاك موسكو أعلن يوم الجمعة أن مدافعه جورجى دزيكيا سيتولى إدارة الحساب الرسمى لبعض الوقت، وذلك على غرار ما تفعله بعض الأندية الأوروبية بشكل ترفيهى فى الفترة الأخيرة، ولكن من غير المعلوم إذا كان اللاعب هو من قام بكتابة هذه العبارة أم لا. 
 
تغريدة الحساب الرسمى لسبارتاك
تغريدة الحساب الرسمى لسبارتاك
 
وأشارت صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية إلى أن مجموعة مكافحة التمييز التى تحمل اسم "كيك إت أوت" أدانت النادى الروسى بالعنصرية، من خلال بيان رسمى قالت فيه: "هذا المنشور الصادر عن الحساب الرسمى لنادى سبارتاك موسكو يسلط الضوء على التحيز تجاه الأشخاص السود فى روسيا.. هذا يتنافى مع مبادئ رياضة كرة القدم التى تهدف لمكافحة العنصرية والقضاء عليها بجميع أشكالها". 
 
وقال بياريا بورا المدير التنفيذى لمنظمة "كرة القدم ضد العنصرية فى أوروبا": "ما حدث من سبارتاك موسكو يدعو للقلق خاصة أن روسيا تستعدا لاستضافة كأس العالم الصيف المقبل.. .. العنصرية واحدة من أهم القضايا التى ستواجه روسيا إبان استضافتها للمونديال ولكن أشياء مثل هذه تشير إلى كيفية النظر لبعض الأقليات فى البلاد.. من الخطأ أن يصدر ذلك من أكبر نادٍ فى روسيا وهو من المفترض أن يحارب العنصرية".
 
لويز أدريانو يظهر فى مقطع الفيديو
لويز أدريانو يظهر فى مقطع الفيديو
 
وكان عدد من نجوم كرة القدم تكهنوا بوجود أحداث عنصرية فى روسيا أثناء كأس العالم، مثل البرازيلى هالك لاعب زينيت سان بطرسبرج السابق، وكذلك الإيفوارى يايا توريه نجم مانشستر سيتى، الذى حذر روسيا بأن جميع اللاعبين السود قد يمتنعون عن المشاركة فى البطولة. 
 
ولكن فى الوقت نفسه أكد جيانى إنفانتينو رئيس الفيفا أنه لن يكون هناك أى تسامح مع العنصرية خلال كأس العالم، مشدداً على أن الحكام تم منحهم صلاحيات بإلغاء المباريات إذا كان هناك أى وجود لذلك. 
 

إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة