خالد صلاح

أوسكار "صحافة المواطن" للجهات الأكثر استجابة لشكاوى قراء "اليوم السابع".. الصرف الصحى بالقاهرة فى المقدمة للعام الثانى.. "مياه الشرب" فى المركز الثانى.. الصحة والكهرباء أفضل الوزارات.. والجيزة أفضل المحافظات

الأحد، 14 يناير 2018 08:30 ص
أوسكار "صحافة المواطن" للجهات الأكثر استجابة لشكاوى قراء "اليوم السابع".. الصرف الصحى بالقاهرة فى المقدمة للعام الثانى.. "مياه الشرب" فى المركز الثانى.. الصحة والكهرباء أفضل الوزارات.. والجيزة أفضل المحافظات مجمعة لـ شكاوى صحافة المواطن
كتب محمد تهامى زكى
إضافة تعليق
عشرات الآلاف من الرسائل والشكاوى تلقتها "صحافة المواطن" على مدار العام المنقضى 2017، وكانت الاستجابة رائعة من عدد كبير من الهيئات والشركات والوزارات، حيث تنوعت هذه الشكاوى ما بين نقص وتلف فى الخدمات والمرافق أو ما بين مشاكل متعلقة بالقمامة والمياه أو حتى حالات إنسانية، وكانت شركة القاهرة للصرف الصحى هى أكثر الهيئات استجابة لشكاوى المواطنين لتحصد لقب الأفضل للعام الثانى على التوالى.
 
 
وقال وليد عابدين المستشار الإعلامى لشركة القاهرة للصرف الصحى، إن الاستجابة السريعة لأى شكوى من المواطنين هى ترجمة لفلسفة الشركة التى زرعها المهندس منصور بدوى رئيس الشركة، والتى تقوم على ضرورة المبادرة بحل كافة الشكاوى التى ترد من المواطنين أولا بأول.
 

 
أيضا كانت شركة مياه الشرب من الهيئات الأكثر استجابة لشكاوى انقطاع المياه فى الكثير من المناطق أو التنويه مسبقا بقطع المياه حتى يتسنى للمواطنين الأخذ فى اعتبارهم تخزين ما يكفى احتياجاتهم من المياه، هناك أيضا وزارة الكهرباء التى دائما ما تستجيب لبعض شكاوى القراء ثم وزارة الصحة التى أحيانا ما تستجيب لحالات معينة من الأمراض، ثم هناك أيضا محافظة الجيزة التى تأتى فى قائمة المحافظات الأكثر استجابة لشكاوى وأزمات المواطنين.
 
"اليوم السابع" ومن خلال قسم "صحافة المواطن"، نشر المئات من شكاوى المواطنين حول أزمات شبكات الصرف أو بالوعات الشارع، وكانت شركة القاهرة للصرف الصحى محل ثقة فى استجابات الشكاوى، وفى السطور التالية نستعرض عددا من المشاكل واستجاباتها من شركة الصرف.

الهناجر الجديدة فى القطامية

بعنوان "قارئ يحذر من بالوعة صرف بدون غطاء بمساكن الهناجر الجديدة فى القطامية"، هذه كانت شكوى أرسلها أحد المواطنين وقال أن وجود هذه البالوعات تهدد سلامة المواطنين، لتستجيب الشركة فى نفس اليوم وتعمل الصيانة اللازمة حرصا منها على سلامة المواطن، وقالت: "أثناء أعمال رصف للشارع المذكور قام المقاول بتجريف بعض الأغطية لتناسب منسوب الشارع، إلا أن الشركة حرصا منها على سلامة المواطنين قامت بعمل اللازم وتركيبه".
 
أيضا أحد مشاكل الصرف أرسلها القارئ جابر إسماعيل، كانت عبارة عن غرق مدينة المعراج العلوى فى المعادى بمياه الصرف الصحى واقتحامها لمنازل الأهالى، كما أنها أعاقت حركة السير لغلق المياه للشارع كاملا بسبب هبوط مستوى الأرض.
 
وأفادت الشركة أنها أرسلت فريقا من الصيانة المختصة للموقع المذكور، وتبين سرقة غطاء مطبق بالمجاورة العاشرة بمدينة المعراج، وسقوط حجارة داخل البئر، مما أدى إلى ظهور طفوحات بالشارع، وتم التعامل مع المشكلة وتسليك الخط وتطهيره وتركيب غطاء جديد.
 
مشكلة أخرى من مشاكل المواطنين مع الصرف، كانت هذه المرة من منطقة التبة فى الحى العاشر بمدينة نصر، وكانت بعنوان "تراكم مياه الصرف الصحى فى التبة بمدينة نصر، ليرد وليد يحيى، المستشار الإعلامى للشركة، الذى أكد أن تراكم المياه كان بسبب سدد بأحد الآبار نتيجة إلقاء مخلفات محل دواجن وكذلك بعض مخلفات السوق وتم التعامل معه وإصلاحه ليعود الشارع لطبيعته كما شدد على التطهير المستمر للشبكة فى هذه المنطقة.
 
وتحت عنوان: "الصرف الصحى يجتاح شوارع الحى الخامس فى المقطم والأهالى يستغيثون"، كان هذا هو محور شكوى القارئ نور صلاح، الذى تضرر من غرق منطقة سكنه بمياه الصرف، وبعد نشر الشكوى لم تتأخر شركة القاهرة للصرف فى عمل اللازم وأرسلت فريقا مختصا للصيانة، وقالت: "تبين وجود سدد بفرعه رئيسية نتيجة أعمال رصف، وهو ما أدى إلى ظهور طفوحات بشارع السنترال فى الحى الخامس. 

استجابات شركة مياه الشرب

كان لشركة مياه الشرب نصيب كبير أيضا من حل المشاكل المواطنين والعمل على إزالة أى معوقات، فأرسلت أيضا العشرات من الاستجابات التى نشرها قسم صحافة المواطن، وفى السطور التالية نستعرض عدد من المشاكل على سبيل المثال وليس الحصر.

 

إصلاح كسر بماسورة مياه فى شارع القصر العينى

فى استجابة سريعة لما نشره اليوم السابع، حول "كسر فى ماسورة مياه بشارع القصر العينى"، أفادت الشركة بأنه تم خروج فرقة صيانة على الفور وتم العمل على إصلاح خط قطر 600مم، وتم الانتهاء من الإصلاحات ولا توجد أى مشكلة أخرى بالمنطقة، والأمور أصبحت تسير بصورة طبيعية". 

إصلاح كسر ماسورة مياه فى المطرية

استجابت الشركة لشكوى القارئ نادر صبرى التى نشرت تحت عنوان "كسر ماسورة مياه فى شارع المطراوى بالمطرية والأهالى يستغيثون، لتستجيب على الشكوى وترد: "على الفور تم إغلاق مصدر التسرب وتم إصلاح الكسر وشفط المياه وتمت إزالة أسباب الشكوى".

إصلاح كسر ماسورة أدت لتعطل مترو الخط الثالث

اليوم السابع نشر خبرا بعنوان "تعطل حركة مترو الخط الثالث من العباسية للأهرام بعد كسر ماسورة مياه بالنفق"، المياه غطت نفق المترو من محطة العباسية حتى محطة الأهرام بمصر الجديدة، ما دفع شركة المترو لفصل الكهرباء عن هذه المسافة من محطة العباسية حتى محطة الأهرام، وإيقاف حركة القطارات.
 
وأفادت الشركة فى استجابة سريعة، أنها تواصلت مع جهاز إدارة مترو الأنفاق تبين أن العطل داخلى وهو كسر بخط مياه عكرة داخل المحطة وقد تم توجيه فرقة الصيانة التابعة لشركة مياه الشرب بالقاهرة والخاصة بفرع شبكات مصر الجديدة للمساندة أثناء الاصلاح وتقديم أى دعم لازم للقائمين على الإصلاح من أجل سحب المياه المتراكمة. 

الصحة تستجيب.. المساعدة فى علاج الطفلة سجدة 

وزارة الصحة كان لها نصيب هى الأخرى لاستجابات المواطنين، فبعد نشرة قصة الطفلة سجدة، التى تعانى من وجود مياه على المخ أدى إلى زيادة حجم الجمجمة عن الحجم الطبيعى لعمرها أدى إلى الإصابة بـ"ضمور فى المخ"، استجابت الوزارة وعملت على مساعدة الطفلة والتنسيق مع مستشفى زايد لعرض حالتها على الأطباء المتخصصين وإقرار الحالة وبروتوكول العلاج.

إصلاح جهاز الإشعاع بمعهد أورام دمنهور

شكوى أخرى أرسلها القارئ محمد فوزى عبد الحميد، بسبب عطل جهاز الإشعاع بمعهد أورام دمنهور، ما أدى إلى تدهور حالة المرضى لعدم الحصول على جرعاتهم كاملة، وقال المواطن: "لابد من توافر وحدة صيانة متكاملة فى المستشفى، توجهنا كثيرا إلى المسئولين ولكن بلا أى جدوى، من المفترض حصولى على 22 جلسة ولكن لم يحدث، ليس لدى القدرة المادية للعلاج على نفقتى، كل ما نسأل يقولون لنا فوت علينا بكره".
 
وترد الوزارة بناء على شكوى المواطن: "جهاز الإشعاع المشار إليه كان يحتاج إلى قطعة غيار وتم استيرادها وتركيبها بالجهاز وتم عمل سوفت وير جديد، والجهاز أصبح يعمل بكفاءة تحت التشغيل التجريبى وعلاج المرضى".
 
الطفل "مالك" لم يكمل شهره الأول ويتحمل عذاب وألم لم يتحمله أى إنسان، ولد بمرض وراثى نادر يطلق عليه "الطفل الشمعى" يأتى لطفل ما بين ملايين الأطفال، بسبب جينات متطابقة نتيجة زواج الأقارب، والده طالب بعلاجه، ووزارة الصحة تستجيب وحولت الطفل إلى مستشفى الحوض المرصود ليبدأ رحلة علاجه بالمستشفى التى يتوفر فيها أفضل الاستشاريين لأمراض الجلدية.
 
 كهرباء البحيرة تضع عمودا جديدا بديلا عن المتهالك فى عزبة الصياد بكوم حمادة
وزارة الكهرباء أيضا من ضمن الهيئات التى تحرص من أن لأخر للرد على شكاوى المواطنين من خلال قطاعاتها على مستوى الجمهورية، اليوم السابع نشر شكوى المواطن عبد العزيز سميح شكر، تحت عنوان "عمود كهرباء آيل للسقوط فى قرية عزبة الصياد بالبحيرة"، الذى أكد أن تهالك العامود وانحرافه بميل شديد ينذر بكارثة على الطريق الذى يمر به مئات التلاميذ يوميا ذهابا وإيابا للمدارس.
 
لترد الشركة فى غصون لأيام قليلة، بإزالة الضغوط من العمود القديم ووضع عمود جديد بديلا له ويكون هو محور التشغيل وخدمة الأهالى وحفاظا عليهم من أى مخاطر.

كهرباء جنوب الدلتا تحول الخطوط الهوائية إلى أرضية ببنها

الأهالى فى عدة قرى مركز بنها تضرروا من مرور خطوط الكهرباء الهوائية ذات الضغط العالى، فوق منازلهم، مما يضر بالصحة العامة ويهدد سلامتهم، وفى الحال أفادت شركة جنوب الدلتا للكهرباء، أنه تم إصدار 6 أوامر تنفيذية من الوزراة، لتحويل الخطوط الكهربائية الهوائية إلى أرضية، بإجمالى مبلغ مليون ومائتى ألف جنيه مصرى، تم الانتهاء من ثلاثة مناطق بالمدينة وهى: (آل طنان - آل سعود، بمركز سندنهور - عزبة بهجت) وجارى العمل على التنفيذ بمناطق (الرملة - ميت الحوفين - محول ورورة).

كابينة الكهرباء المكشوفة بالمهندسين ولاعة إنارة عامة

القارئ محمد إسماعيل، أرسل شكوى من وجود كابينة كهرباء مكشوفة بأول شارع البطل أحمد عبد العزيز بمنطقة المهندسين، مما يعرض أرواح المواطنين للخطر، مطالبا بصيانتها وضرورة غلقها فى أقرب وقت، لترد الشركة القابضة للكهرباء فرع جنوب الجيزة: "بعد الفحص تبين أن كابينة الكهرباء المشار اليها فى الخبر هى ولاعة إنارة عامة، وأنه فى حرصها على الأمان للقراء والمواطنين تم إغلاقها وصيانتها".

الجيزة أفضل المحافظات فى استجابات القراء 

كان لمحافظة الجيزة النصيب الأكبر من الاستجابات لشكاوى المواطنين، حاولت العمل على إزالة هذه المشاكل، ومنها ما تم نشره فى اليوم السابع بعنوان "انتشار الحيوانات النافقة والمخلفات فى بشتيل بالجيزة"، لترد: "تم توجيه رئيس مركز مدينة أوسيم والوحدات المحلية التابعة بعمل حملات مستمرة لرفع كافة أنواع التراكمات، أسفرت عمليات رفع القمامة فى شهر أغسطس الماضى عن رفع 1868 طن قمامة ومخلفات مبانى من مناطق المسابك وحرم الدائرى ومنطقة لعبة حتى ترعة الزمر ومجمع المدارس، وخلال شهر سبتمبر الماضى تم رفع 570 طن من جميع مناطق بشتيل وخاصة المناطق محل الشكوى وتم تعين حراسة عن طريق مركز ومدينة أوسيم على مدار 24 ساعة للحفاظ على المنطقة بعد رفع المخلفات منها".
 
كما حرصت المحافظة على حل مشكلة الكلاب الضالة التى تؤرق وتزعج المواطنين، فبعد نشر خبر بعنوان "قارئ يرصد انتشار الكلاب الضالة أمام معهد القلب" للمواطن رامى سعيد، ردت المحافظة: "جرى بالفعل تشكيل لجنة من قبل مديرية الطب البيطرى بالمحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والقضاء على أى تواجد للكلاب الضالة وفقًا للقانون والإجراءات المتبعة".

استمارتا تكافل وكرامة لأسرة الأطفال المعاقين بالشرقية

فى استجابة من المكتب الإعلامى لمحافظة الشرقية، لما نشره "اليوم السابع" بعنوان: "معاناة أسرة بالشرقية مع إعاقة أبنائها الثلاث ودخلها الضئيل"، التى روت فيها مأساة حقيقية تعيشها أسرة مكونة من 5 أفراد، أبنائها الثلاث معاقون ويعيشون بدون دخل ثابت، بعد أن أنفقت الأسرة كل ما تملك على علاج الأبناء المعاقين، وأصبحت تنتظر مساعدات أهل الخير.
 
وقالت المحافظة فى ردها، أن المذكورة متزوجة وزوجها عامل بالمعهد الأزهرى ويتقاضى 1430 جنيها شهريا ويعول أسرة مكونة من 5 أفراد منهم الأبناء الثلاثة معاقين، مؤكدا أنه تم عمل استمارة تكافل للأسرة وكرامة للابن، بالإضافة إلى كشف طبى للابن للمساعدة فى علاجه".
 

 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة