خالد صلاح

"السكة الحديد" تنتهى من تحديد قيمة الزيادات الجديدة بالتذاكر.. وإعلانها الأسبوع الجارى.. التطبيق مباشرة على القطارات العادية والمكيفة تلحقها بعد أسبوعين.. ووضع جدول زمنى للزيادات المرتقبة

الأحد، 14 يناير 2018 10:30 ص
"السكة الحديد" تنتهى من تحديد قيمة الزيادات الجديدة بالتذاكر.. وإعلانها الأسبوع الجارى.. التطبيق مباشرة على القطارات العادية والمكيفة تلحقها بعد أسبوعين.. ووضع جدول زمنى للزيادات المرتقبة "السكة الحديد" تنتهى من تحديد قيمة الزيادات الجديدة بالتذاكر
كتب رضا حبيشى
إضافة تعليق

أكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد أنه سيتم إعلان قيمة الزيادات الجديدة فى أسعار التذاكر عقب الانتهاء من دراستها والاستقرار عليها واعتمادها، وأن هذه الزيادات ستشمل كافة أنواع القطارات سواء المميزة والمطورة أو المكيفة وقطارات الـ vip، لافتا إلى أن هذه الزيادات تتزامن مع خطة التطوير الشاملة التى يتم الشروع فى تنفيذها سواء من خلال أعمال تجديد وتحديث البنية الأساسية للمرفق أو شراء جرارات وعربات جديدة.

 

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الزيادات الجديدة ستراعى الفروق الكبيرة الموجودة حاليا بين تذاكر القطارات وتعريفة الانتقال بوسائل النقل الأخرى البديلة مثل الميكروباصات والأتوبيسات رغم أن الخدمة والانتقال بالقطارات أفضل بكثير كونها مكيفة وأكثر راحة للراكب، مشيرا إلى أن هذه الزيادات يجرى دراستها بالاشتراك مع أكثر جهة بالدولة.

 

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل لـ"اليوم السابع" أنه متوقع الانتهاء من دراسة الزيادات الجديدة وتحديديها بداية الأسبوع الجارى، بحيث يتم اعتمادها وإعلانها رسميا مع منتصف الشهر الجارى، ويتم تطبيقها مباشرة على القطارات المميزة والمطورة، بينما يتم تطبيقها على القطارات المكيفة وقطارات الـ vip مع نهاية الشهر الجارى كون أن الحجز على القطارات المكيفة يكون قبل السفر بـ 14 يوما بعكس القطارات العادية والمميزة.

 

وأوضحت المصادر أن الزيادات الجديدة تستهدف زيادة الإيراد الإجمالى الحالى للتذاكر بنسب تتراوح بين 60 و70%، وأنه عقب تطبيق الزيادات المرتقبة سيتم إعداد جدول زمنى لتطبيق باقى الزيادات حتى يتم الوصول إلى التعادل بين مصروفات وتكلفة تشغيل القطارات يوميا وبين إيرادات تذاكرها، مشيرا إلى أن هذه الزيادات ستكون الأكبر فى تاريخ هيئة السكة الحديد، كما أن الزيادات فى تذاكر القطارات العادية ستتراوح بين 300 و500% كون أنه لم يتم تحريكها منذ عام 1999، وستتراوح بين 15 و50% للقطارات المكيفة والـvip، كما أن الزيادات ستشمل الاشتراكات بكل أنواعها.

 

ولفت المصادر إلى أنه آخر زيادة تم تطبيقها على أسعار تذاكر القطارات كانت فى 1 يوليو 2015 عندما رفعت هيئة السكة الحديد تذاكر القطارات المكيفة المباشرة بواقع 20 جنيها للدرجة الأولى و10 جنيهات للدرجة الثانية سواء على خط القاهرة - الإسكندرية أو خط القاهرة - أسوان، حيث رفعت حينها تذاكر القطارات غير المباشرة متعددة الوقفات بنسبة 20%، كما رفعت حينها الاشتراكات بأنواعها بنسبة 20%.

 

وأشارت المصادر أنه خلال الزيادة الأخيرة وضعت هيئة السكة الحديد خطة طويلة الأجل لزيادة أسعار تذاكر القطارات بكافة أنواعها لمدة 5 سنوات قادمة، بحيث يتم زيادتها 20% للقطارات المكيفة و10 للقطارات المميزة سنويا ابتداء من 1 يوليو 2016، بحيث يتم الوصول فى آخر عام إلى أن مرفق السكة الحديد يحقق أرباحا، إلا أن الدكتور جلال سعيد وزير النقل السابق جمد تنفيذ هذه الخطة.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة