خالد صلاح

"شعبة المحاجر" تبحث إنشاء تجمعات صناعية للأحجار فى 3 محافظات

الأحد، 14 يناير 2018 07:00 ص
"شعبة المحاجر" تبحث إنشاء تجمعات صناعية للأحجار فى 3 محافظات احجار كريمة - أرشيفية
كتبت: دانه الحديدى
إضافة تعليق

أكد محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر بغرفة صناعة الحرف اليدوية التابعة لاتحاد الصناعات، أن الشعبة تبحث إقامة تجمعات صناعية متخصصة فى صناعة الأحجار الكريمة، فى عدد من المحافظات المشهورة بوجود المحاجر بها، وهى "قنا وأسوان وسوهاج".

وأضاف عارف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إقامة تجمعات صناعية للأحجار بالقرب من المحاجر يوفر التكاليف الباهظة لنقل الاحجار المستخرجة من محاجر المحافظات، إلى منطقة شق التعبان بالقاهرة، بهدف تصنيعها، ويساهم على توفير فرص عمل داخل المحافظات، كما أنه يوفر هادر المحاجر من الأحجار، والتى يمكن استخدامه فى تجميل أرصفة الشوارع، وهو ما يضيف قيمة جمالية عليها.

وأوضح رئيس شعبة الاحجار باتحاد الصناعات، أن فكرة إنشاء تجمعات صناعية للأحجار، تأتى اتفاقا مع استراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020، والتى تتضمن إنشاء تجمعات صناعية جديدة بمختلف المجالات، لتوفير المزيد من فرص العمل.

جدير بالذكر أن شعبة الاحجار باتحاد الصناعات، تبحث حاليا انشاء معمل لفحص واعتماد الأحجار الكريمة، بتكلفة تصل لحوالى 1.5 مليون جنيه، كما تم الاتفاق مع المركز القومى للبحوث على توفير جزء من المبنى التابع له كمقر للمعمل، كذلك توفير الكوادر المتخصصة للعمل به، مقابل نسبة محددة من عائد شهادات الفحص والاعتماد للأحجار الكريمة، حيث يوفر المشروع على المصنعين المصريين التكلفة الباهظة لفحص واعتماد الأحجار بالخارج، نظرًا إلى أن تكلفة فحص واعتماد الحجر الواحد خارج مصر تبلغ 50 دولارا، وترتفع لـ100 دولار مع إضافة تكلفة الشحن، كذلك سيجذب المصنعين من الدول المجاورة لإجراء الفحص والاعتماد لمنتجاتهم فى مصر.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة