خالد صلاح
}

صور.. وداعًا لتزوير أختام اللحوم.. بدء استخدام البصمة الجديدة بـ479 مجزرًا للحوم بالمحافظات.. الأختام الحالية لم تتغير منذ عهد محمد على.. الزراعة: الختم الجديد يصعب تزويره.. وتؤكد: هدفها وصول منتج آمن للمستهلك

الأحد، 14 يناير 2018 07:00 ص
صور.. وداعًا لتزوير أختام اللحوم.. بدء استخدام البصمة الجديدة بـ479 مجزرًا للحوم بالمحافظات.. الأختام الحالية لم تتغير منذ عهد محمد على.. الزراعة: الختم الجديد يصعب تزويره.. وتؤكد: هدفها وصول منتج آمن للمستهلك الأختام الجديدة للحوم
كتب عز النوبى - تصوير محمد الحصرى
إضافة تعليق

تأكيداً لم نشره "اليوم السابع" أعلنت الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة و27 مديرية للطب البيطرية تابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، العمل بتشغيل الأختام الجديدة بـ"البصمة" لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية سواء حكومية وخاصة، اليوم الأحد، حفاظا على الصحة العامة، وجهد استغرق 4 سنوات متواصلة، حيث تعد تغير الأختام لأول فى مصر منذ نشأة مصلحة الطب البيطرى فى عهد محمد على.

 

 قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أنه سيتم العمل رسميا فى استخدام الأختام الجديدة (البصمة الجديدة) بجميع مجازر الحيوانات الحكومية والخاصة بمحافظات الجمهورية اعتبارا من اليوم الأحد، بناء على تفعيل القرار الذى حمل رقم 1088 لسنة 2017، بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، وتضمن عدم تزوير الأختام والحد من عمليات التلاعب والسرقة، وضمان وصول المنتج من اللحوم بشكل آمن إلى المستهلك، وذلك ضمن منظومة تطوير المجازر المصرية للحد من حالات غش اللحوم.

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بدء العمل فى استخدام الأختام الجديدة للمجازر اليوم الأحد وفقا لضوابط جديدة تضمن عدم تزوير الأختام الخاصة بمجازر اللحوم، حيث تم عمل أختام جديدة وتعميمها بكافة المجازر على مستوى الجمهورية، حيث يستهدف ذلك الحد من عمليات التلاعب والسرقة، وضمان وصول المنتج من اللحوم بشكل آمن إلى المستهلك.

وأضاف" البنا"، يجرى حاليا تنفيذ خطة بالتنسيق مع وزارتى التنمية المحلية والتخطيط لتطوير المجازر على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها، فضلا عن رفع مهارات الأطباء البيطريين والعاملين فى المجازر، وفقا لتعليمات وتوجيهات القيادة السياسية والحكومة باعتبار أن الأمر مرتبط بغذاء المصريين، مع استمرار الحملات التى تشنها الخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات للمرور على كافة المجازر، لضمان اتباع كافة الإجراءات والضوابط، والتى تضمن سلامة اللحوم التى يتم ذبحها، ووصول لحوم سليمة إلى المستهلكين.

 

وأكد تقرير إدارة المجازر والصحة العامة، أنه من المقرر تشغيل الأختام الجديدة بـ"البصمة الجديدة" لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية سواء حكومية، فى 497 مجزرًا للحد من التزوير والحفاظ على الصحة العامة، حيث انتهت اللجان البيطرية المتخصصة بتجارب تغيير الأختام بالمجازر الكبرى خاصة "البستانين والوراق والمنيب نصف إلى وحلوان"، ليتم بدء تغيير الأختام بجميع المجازر وخاصة المجازر الكبرى بالقاهرة والجيزة ممثلة فى مجزرى البساتين والمنيب اللذان يستحوذان على 45% من إجمالى المذبوحات من الحيوانات.

ووفقا لمنظومة الأختام الجديدة وفقا لتقنية "البصمة"، يجرى ختم اللحوم البلدية بالمادة ذات اللون الأحمر، ويتم ختم لحوم العجول الواردة بغرض الذبيح الفورى بالمادة البنفسجية، وتختلف أنواع الأختام من حيث الشكل والتصميم والحجم طبقا لنوع الحيوان، حيث يحتوى كل ختم على خمس قطع تضم التاريخ، المحافظة، الرقم الكودى، والرمز، منها ثلاث قطع متغيرة وهى الرقم الكودى والتاريخ والرمز، مؤكدا والختم المستدير للحوم البلدية الصغيرة، والختم المربع للحوم البلدية الكبيرة، والمادة ذات الون الأحمر ويستمر ختم اللحوم المستوردة بغرض الذبيح الفورى، بالختم السداسى وبالمادة ذات الوان البنفسجى.

 

قال الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، أنه سيتم العمل فى استخدام الأختام الجديدة اليوم الاحد بالبصمة الجديدة للأختام، منها 463 يدويا و3 نصف إلى 13 الى، وذلك بعد انتهاء البرنامج التنفيذى لرفع مهارات الأطباء البيطريين والعاملين فى المجازر، الذى اعتمد على لجان بيطرية متخصصة تقوم بتجريب تغيير الأختام بمختلف المحافظات، وتتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل، وذلك حسب نوع، مؤكدا أن الختم المستدير للحوم البلدية الصغيرة، والختم المربع للحوم البلدية الكبيرة، والمادة ذات الون الاحمر ويستمر ختم اللحوم المستوردة بغرض الذبيح الفورى، بالختم السداسى وبالمادة ذات اللون البنفسجى. الذبيحة، وتحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر.

 

وأكد تقرير الخدمات البيطرية، أن هناك 9 أنواع من الأختام "بحد أدنى" لكل مجزر عبارة عن "أبقار كبير وصغير، جاموس كبير وصغير، جمال كبير وصغير، أغنام كبير وصغير، ماعز"، وتحوى علبة الختم 14 قطعة غيار للختم، تضمن عدم التزوير والتلاعب فى الأختام، مشيرا إلى أن إعادة تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر، وهناك مجازر تحتاج إلى ما يقرب من 3 وأخرى إلى 12 ختمًا، موضحا أن كل ختم سيكون بحوزة وعهدة الطبيب البيطرى المسئول عن منح تصاريح الذبح فى المجزر، وذلك منعا لسرقته أو تقليده.

 

 


 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة