خالد صلاح

وائل السمرى

الـسوشيال ميديا.. شر لابد من وقفه

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 12:00 م

إضافة تعليق
السوشيال ميديا ليست شرا مطلقا وليست خيرا مطلقا، كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إحدى جلسات منتدى الشباب العالمى، هى مثلها مثل أى شىء لها ما لها وعليها ما عليها، فمواقع التواصل الاجتماعى ليست أكثر من ساحة كبيرة لتداول الآراء وإبداء وجهات النظر، لكن السؤال هنا: من يحاكم من؟ وعلى أى أساس يتم إصدار الأحكام؟ ومن الذى يحصد فوائد تجمع الناس بهذا الشكل؟
 
قديما كان الرأى حكرا على «أصاحب الرأى» وصاحب الرأى هذا لابد أن يمتلك من المكانة والمقومات والخبرات والمعلومات ما يمكنه من إبداء رأيه، كان الأمر أشبه بساحة فكرية يتبادل فيها المختارون وجهات النظر، هذا يدلى برأيه لأنه يفهم فى التاريخ، وهذا يدلى برأيه لأنه يفهم فى الإنسان، وهذا يدلى برأيه لأنه يفهم فى الاقتصاد، وهذا يعارض هؤلاء لأنه يفهم فى السياسية، لم يكن هناك اتفاق فى التفاصيل، لكن الجميع متفق فى التوجهات، وحينما تختلف الآراء تشتعل المعارك، هذا يدافع عن رأيه بكل ما يملك من حجج وأسانيد، وهذا يرد الهجوم بأدلة مضاعفة، تشتعل المباريات الفكرية بين أقطاب الفكر والعلم والفن، فتعم الإفادة، وتتعاظم المتعة، لأن المباراة لها «ضابط» من الفكر والعلم والموضوعية، وحتى إن تدخلت فى هذه المعارك بعض الحسابات والتوازنات فقد كان القارئ الفطن الذى اعتاد على الاستنتاج يدركها ويضعها فى موضعها، وأعود إلى السؤال: من يحاكم من؟ وعلى أى أساس يتم إصدار الأحكام؟ ومن الذى يحصد فوائد تجمع الناس بهذا الشكل؟
العامة الآن هم من يحاكمون الآن النخب، وإن كانت بعض النخب فاسدة فغالبية العامة «جاهلة» ولا يعالج الجهل الفساد أبدا، لأن الجهل هو أساس الفساد والفقر والمرض والخيانة، الجهل هو القتل بلا رحمة، والعفو بلا حكمة، والتشهير بلا رجعة، الجهل هو المستنقع الذى تنمو فيه الأمراض وتتكاثر فيه الحشرات وتنطلق منه الأوبئة، الجهل هو الذى جعل اليهود يؤيدون ذهاب المسيح إلى الصلب ويطلقون سراح لص، والجهل هو الذى أودى بحياة سقراط وجاليليو السهروردى والحلاج وهيباتيا، الجهل هو الذى حول مواقع التواصل الاجتماعى إلى مواقع للقتل الجماعى، وهو الذى جعل الناس تنصب المشانق لأطفال يمارسون رياضة كمال الأجسام، أو مسؤول تلعثم أمام الكاميرا أو صحفيا أخطأ خطأ إملائيا، غافرين لمختطفى الأطفال ومغتصبى الحقوق، ستقول لكن مواقع التواصل الاجتماعى ليست الوحيدة التى يستعرض فيها الجهَّال جهلهم وليست المنبر الوحيد الذى يبرز جهل الجاهلين، وسأقول لك: نعم كلامك صحيح، لكنها فى الوقت ذاته أصبحت ذات التأثير الأكبر، وحتى نعالج هذا الجهل المستبد يجب علينا أن تقى أنفسنا من حكم الجاهلين، فالوحيد الذى يستفيد من تلك الحالة هو «مارك زوكربيرج» ومن معه، الذى يجنون مليارات الدولارات من هذه المواقع، ولا يتوانون عن محاربة أى منبر إعلامى آخر.

إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

استاذ. وائل. السمري. : المشكلة بين الراي. والراي. الاخر. بقلم : نشات رشدي منصور

مساحة. من. سوء. الفهم. او. بمعني. أدق. مساحة. من. الجهل. وهذا. هو. مكمن. الخطر. .. ان مقدار. ما تلقاه. الانسان. العادي. يحول. دون. تفهمه. لكثير. من. الامور. فلا. يلتق. هذا. مع. ذاك. باي. قدر. من. الفكر. فتحدث. المصادمات. التي. نحن. في. غني. عنها. .. لم. يخلق. مجتمع. ما. علي. ارض. ما. بذات. مستوي. الذكاء. او. ان. أفراده. يتميزون عن غيرهم. فكل. مجتمع. فيه. الذكي. ومتوسط الذكاء. او. الاقل. ذكاء. وبمقدار. دور. الدولة. في النهوض. بالثقافة. العامة. يكون. لها. ما تريد. .. لم. يكن. العلم. وحده. في. يوم. من. الايام. كافيا. لخلق. مجتمع. ما. من. الاذكياء. او اصحاب. الذكاء. الخاص. قد. يعتبر. البعض. ان. مواقع. التواصل الاجتماعي. يشوبها. الكثير. من. اللامعقوليات. من. خلال. ماينشر. وتلك. حقيقة. لا تقبل. ادني. شك. ولكنها. في. ذات. الوقت. منبر للتنفيس. عن. مكنونات. الآنسان. وما. هو. بداخله. من. بعض. الالامات. والإنسان. الذي يخطئ. مرة. او. مرات. وتتكرر. محاولاته. من. اجل. إصلاح. ذاته. افضل. مائة مرة من. الانسان. الذي لا. يحاول. والخامل. الذي. لا. رجاء. منه. .. ومن. اجل. كل. ما تقدم. ان. لمواقع. التواصل. الاجتماعي. أهميتها. في. المجتمعات عموما. ولكن. لا يخف. علينا. من. اننا. نحتاج. الي. شئ. من. التوعية. والرقابة. بقدر او. اخر. ... وانني. اشكرك. للخوض. في. هذا. الموضوع الهام. والذي. تعرض. له من. قبل. العظيم. في. الرؤساء. الرئيس. السيسي. حفظه. الله. ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة