خالد صلاح

كيف يؤثر دعم الطاقة على الاقتصاد المصرى والمواطنين؟..ورقة جديدة للمركز المصرى

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 07:00 ص
كيف يؤثر دعم الطاقة على الاقتصاد المصرى والمواطنين؟..ورقة جديدة للمركز المصرى دعم الطاقة - ارشيفية
كتبت – منى ضياء
إضافة تعليق

أصدر المركز المصرى لدراسات السياسات العامة، ورقة سياسات عامة بعنوان "الحد من الدعم على الطاقة فى مصر"، ضمن برنامج الحرية الاقتصادية وتدقيق الحرية الاقتصادية الذى يقوم به المركز المصرى فى مصر هذا العام بالتعاون مع معهد فريزر الكندى وشبكة أطلس الأمريكية.

وتهدف الورقة إلى تسليط الضوء على سياسات الدولة المصرية فى قطاع الطاقة بشكل عام، ومخصصات الإنفاق فى الموازنة العامة المصرية، ومن ثم مناقشة خطة الدولة لرفع الدعم عن المنتجات البترولية والكهرباء، ومناقشة البدائل المتاحة، وأزمة عجز الموازنة التى تعانى منها مصر على مدار عقود من ناحية أخرى.

وقد طرحت الورقة عدة توصيات بشأن ملف دعم الطاقة ومن أبرزها: الاستمرار فى رفع الدعم عن الطاقة لعلاج أزمة عجز الموازنة، ورفع الوعى بشأن استخدام الطاقات المتجددة لاسيما السخانات الشمسية، وإشراك المواطنين فى الموازنة العامة للدولة لتجنب أى رفض شعبى للإصلاح، وتفعيل منظومة الكارت الذكى وكارت البنزين لسرعة رفع الدعم عن الفئات غير المستحقة، والتحول التدريجى إلى الدعم النقدي، وزيادة الإعفاءات الخاصة بضريبة الدخل لتصبح الشريحة الاولى المعفاة 42 ألف سنويا بدلا من ثمانية آلاف، وتوفير طرق لزيادة إيرادات الموازنة العامة كالتسجيل العقارى.


إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

داليا السيد

ضرورة وجود خطة مقابلة للتحكم في الاسعار

هذا المقترح يجب أن يتلازم معه خطة مقابلة للتحكم في زيادة الاسعار، لأن خفض دعم الطاقة يزيد تكاليف الإنتاج وتقديم الخدمات، وبالتالي وللاسف يقوم أصحاب الا‘مال بتحميل هذه التكلفة على السعر بشكل مبالغ بدلا من الإعتدال في السعر المعروض، وهذا بالطبع يؤثر على كل شرائح المستهلكين، لذلك من المهم وضع خطة على الجانب المقابل بواسطة متخصصين في المجال (مثل التعاون والربط بين الوزارات المختلفة) لكي يعتدل الميزان بإذن الله تعالى.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

كيف توصلتم لحساب الدعم بدون معرفة حساب التكلفة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

من تعريف الدعم أنه ما يزيد عن التكلفة وحتى الأسعار الفعلية أى الدعم = السعر الفعلى - التكلفة. وما دام حساب التكلفة مجهول ولا يعرف أحد حدوده ، إذا قيمة الدعم تقديرية وعشوائية وغير دقيقة . كطريقة القيمة التى تضاف للضريبة وسميت بالقيمة الضريبية المضافة !! مع أن ضريبة القيمة المضافة العلمية لها وعاء ولا نعرفها فى مصر واقتصر الأمر على إضافة تحكمية للضريبة سميت قسرا بالقيمة المضافة وهى بلا وعاء !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ورقه ممتازه من المركز المصري

ولكن نريد ورقه جديده من المركز المصري عن كيف اثر رفع دعم الطاقة على جميع انواع السلع والخدمات خلال سنتين. ارتفاع جنوني فوق طاقه المواطن صعب زيادته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة