خالد صلاح
}

إبراهيم محلب من أسيوط: تنفيذ 3195 مشروعا بـ667 مليار جنيه خلال 4 سنوات.. نواجه الزيادة السكنية ولدينا تحديات فى الأمن المائى.. أنشأنا شبكة طرق قومية بإجمالى 7 آلاف كيلو متر لاستغلال 70% من مساحة مصر من الأراضى

الأربعاء، 14 مارس 2018 05:36 م
إبراهيم محلب من أسيوط: تنفيذ 3195 مشروعا بـ667 مليار جنيه خلال 4 سنوات.. نواجه الزيادة السكنية ولدينا تحديات فى الأمن المائى.. أنشأنا شبكة طرق قومية بإجمالى 7 آلاف كيلو متر لاستغلال 70% من مساحة مصر من الأراضى مؤتمر إبراهيم محلب بأسيوط
أسيوط ـ محمود عجمي
إضافة تعليق

قال المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، ورئيس مجلس الوزراء السابق، إن حجم المشروعات القومية التى تم تنفيذها خلال الأربع سنوات الماضية بلغ 3195 مشروعا بتكلفة قيمتها 667 مليار جنيه، وجارى العمل على الانتهاء من 1229 مشروعا بتكلفة 1,575 مليار جنيه، ليصل إجمالى المشروعات القومية لـ 4424 مشروعا يساهم فى التنمية الحقيقة بمختلف مناطق الجمهورية .

 

وأضاف محلب، خلال فعاليات المؤتمر الموسع حول " المشروعات القومية والاستراتيجية الكبرى فى مصر" بجامعة أسيوط اليوم الأربعاء، أنه من أهم المشروعات فى البنية التحية منها محور روض الفرج ومشروع انفاق قناة السويس وتنمية محور قناة السويس، وفى مشروعات الطاقة التقليدية "محطة الضبعة ومحطات الطاقة الشمسية" ومشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية والكوبرى العلوى الذى يربط شرق وغرب النيل ويساهم فى حركة مرور السيارات والملاحة النهرية".

وأشار مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أولى اهتماما بتنمية جميع محافظات الجمهورية وعمل المشروعات القومية العملاقة، والتى تساهم فى دفع عجلة التنمية، حيث تم تقسيم المناطق إلى 8 أقاليم تنموية بداية من العاصمة المركزية والدلتا والصعيد، كما تم العمل فى مشروع هضبة الجلالة والمثلث الذهبى ومحطة الضبعة النووية؛ كما تم عمل شبكة طرق قومية بإجمالى 7 آلاف كيلو مترا تم رصفها؛ مؤكدًا على أن الطرق تعد شريان التنمية لاستغلال 70% من مساحة مصر من الأراضى والتى لم يتم استغلالها قديما ".

 

وأكد محلب، على أن مصر تواجه الكثير من التحديات وأول هذه التحديات الأمن ومواجهة الإرهاب، مشيرًا إلى أن مواجهة مصر للإرهاب حتى لا نصبح مثل دول الجوار، قائلا: "فى زيارتى الأخيرة للعراق شاهدت حجم الدمار الذى وقع بها خاصة فى محافظة الموصل تم تدمير اكبر مكتبة فى جامعة الموصل ولا يبقى سوى أساتذة وطلاب ولم يخلف الوضع فى سوريا".

 

وأضاف مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، أن مصر تواجه أيضا تحديات الزيادة السكانية، حيث تشهد مصر انفجارا سكانيا وعلى الرغم من ذلك نعيش على 7% من أرض مصر ولابد من موجهة ذلك بالتعمير، خاصة وأن هناك ارتفاعا فى معدلات الفقر، حيث وصلت نسبة الفقر بأسيوط إلى 66% وهى أعلى المحافظات فقرا، وتأتى بعدها محافظات المنيا وسوهاج وقنا وهذا واقع ويجب أن نعترف به.

 وحذر محلب، من تضاعف الزيادة السكانية قائلا: "لو استمرينا فى هذا التضاعف سوف يصل تعداد سكان مصر عام 2050 إلى 138 مليون نسمة وهذا تحدى كبير يواجه الدولة فلابد من مواجهة هذا التحدى حتى يشعر المواطن المصرى بالتنمية".

 

ونوه مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، إلى أنه لدينا تحديات فى الأمن القومى ومنها التحدى المائى وتحدى الأمن الغذائى ولدينا نسبة فراغ كبيرة من أرض مصر وهذا يمثل خطورة على حدودنا، متابعًا: "لدينا موارد طبيعية كثيرة لم نستغلها حتى الآن بالإضافة إلى أننا نستورد اكثر ما نصدر، حيث إنه وصلت نسبة الاستيراد إلى 75% من احتياجتنا، كما أنه لدينا تحديات فى الطاقة خاصة الكهرباء وشعرنا بذلك عام 2013 كانت الكهرباء تنقطع كثيرا وكانت محافظات الصعيد أكثر شعورا بذلك".

ولفت إبراهيم محلب، إلى أن نصيب الفرد من مياه نهر النيل اليوم 700 متر مكعب فى العام ولو استمرت الزيادة السكانية دون مواجهتها، سوف تصل حصة الفرد إلى 340 متر مكعب فى العام.

 

فى سياق متصل، حرص العديد من طلاب جامعة أسيوط، على التقاط الصور التذكارية الـ"سيلفى" مع المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية ورئيس مجلس الوزراء السابق، عقب قيامه بجولة تفقدية داخل أورقة الجامعة .

 

وقال الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، إن زيارة المهندس إبراهيم محلب تأتى فى إطار مؤتمر موسع يعقد فى رحاب الجامعة حول "المشروعات القومية والإستراتيجية الكبرى فى مصر" والذى يضمن عرضًا لأهم المشروعات التى تمت فى مصر فى الفترة الأخيرة.

وأضاف رئيس جامعة أسيوط، أن المؤتمر يأتى استكمالا لسلسلة من المؤتمرات التى يتم انعقادها داخل أورقة جامعة أسيوط لتوعية الشباب وطلاب الجامعات بأهمية المشروعات القومية التى تم تنفيذها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، واستكمال المشروعات القومية ومسيرة التنمية والبناء والاستقرار.

 

حضر المؤتمر المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، واللواء أركان حرب شريف سيف الدين قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، والدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، والدكتور طارق الجمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبداللطيف نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

 

 


 

 


 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة