خالد صلاح

س.و.ج.. كل ما تريد معرفته عن خدمات وزارة التضامن المقدمة للسيدات

الأربعاء، 14 مارس 2018 06:52 م
س.و.ج.. كل ما تريد معرفته عن خدمات وزارة التضامن المقدمة للسيدات غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة
إضافة تعليق

تنفذ وزارة التضامن الاجتماعى العديد من برامج الحماية الاجتماعية وتقديم الدعم النقدى للسيدات، من خلال توفير قروض لإنشاء مشروعات صغيرة، إضافة إلى تخصيص مراكز لاستضافة النساء ضحايا العنف وصرف نفقة للمطلقات.

 

"اليوم السابع" يجيب على كل الأسئلة الخاصة بالخدمات المقدمة من جانب وزارة التضامن الاجتماعى للسيدات على شكل .س.و.ج.

 

هل تقدم وزارة التضامن الاجتماعى دعما نقديا للسيدات؟

تقدم وزارة التضامن الاجتماعى دعما نقديا للفئات من محدودى الدخل، ومليون و980 ألف من أصحاب بطاقات الصرف لبرنامج تكافل سيدات بنسبة 89%.

ما قمية الدعم النقدى المقدم للسيدات شهريا ؟

تبلغ تكلفة الدعم النقدى المقدم للسيدات من قبل وزارة التضامن الاجتماعى 881 مليون جنيه بمتوسط مساعدات شهرية 445 جنيها وعدد السيدات ذوى الإعاقة من السيدات المستفيدات 172 ألف و500 سيدة ويبغ تكلفة دعمهم شهرياً بـ 68.5 مليون جنيه.

 

هل تساعد وزارة التضامن السيدات محدودات الدخل فى استخراج بطاقات رقم قومى؟

قامت وزارة التضامن الاجتماعى باستخراج الأوراق الثبوتية لما يقرب من 623 ألف سيدة يشمل بطاقات رقم قومي، شهادات زواج، شهادات طلاق وشهادات ميلاد للأطفال.

ما دور وزارة التضامن تجاه دعم السيدات فى تنظيم الأسرة؟

تقوم الوزارة بدعم إيجابى للأسر الصغيرة وتوفير الدعم النقدى لإجمالى 3 أطفال للأسرة الواحدة، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرة "إثنين كفاية" للحد من الزيادة السكانية بالتنسيق مع وزارة الصحة وبالتعاون مع 250 جمعية أهلية.

ما عدد السيدات المعيلات التى يتم دعمهم  من قبل وزارة التضامن ؟

يتم دعم السيدات المعيلات من خلال تقديم الدعم النقدى لإجمالى 213 ألف سيدة مُطلقة أو أرملة أو مهجورة أو إمرأة مسجون كما يبلغ إجمالي عدد السيدات أصحاب المعاشات  5,5 مليون سيدة من إجمالى 9 مليون صاحب معاش ومستحق،  بتكلفة شهرية 3,4 مليار جنيه مصرى ومتوسط معاش شهرى 621 جنيه.

هل تقدم وزارة التضامن برامج للتمكين الاقتصادى للسيدات ؟

تقوم وزارة التضامن  بتقديم قروض من خلال مشروع  "مستورة" يبلغ إجمالي القروض التي أتاحها بنك ناصر الاجتماعي 2,687 قرض بإجمالي 36,546 مليون جنيه مصرى، لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغير، ويُنفذ مشروع "مستورة" فى إطار المبادرة التى أطلقها  رئيس الجمهورية للتمكين الاقتصادى للسيدات.

هل يتم  صرف نفقة للمطلقات والفئات المتعثرة ؟

 طبقاً للقانون رقم 113 لسنة 2015 لإنشاء صندوق تأمين الأسرة  ببنك ناصر الاجتماعى  لصرف نفقة للمطلقات وغيرهم من الفئات المتعثرة فى الحصول على مستحقاتهم  حيث  بلغ عدد الأحكام  168 ألف حُكم كما بلغت النفقة المنصرفة 43 مليون جنيه شهرياً  لحوالى 300,000 سيدة، وتم بدء صرف النفقة بالمحمول.

ما المشروعات المقدمة للمرأة الريفية ؟

تقدم وزارة التضامن مشروعات للمرأة فى المناطق الريفية وبلغ  عدد المشروعات التي ساعدت الوزارة في تمويلها للسيدات 57 ألف مشروع صغير على مستوى الجمهورية كما بلغ عدد السيدات أصحاب المشروعات 79 ألف سيدة.

هل يوجد مشروعات تقدمها وزارة التضامن للأسر المنتجة ؟

تنفذ الوزارة مشروعات للأسر المنتجة  وبلغ إجمالى عدد مشروعات الأسر المنتجة التى تديرها سيدات حوالى 9 آلاف مشروع أسرة منتجة من إجمالى 12 ألف مشروع.

ما عدد مراكز خدمة المرأة العاملة ؟

 تشرف وزارة التضامن على 39 مركز فى 22 محافظة، لتقديم خدمات للمرأة العاملة مثل إعداد وجبات نصف جاهزة، توفير معاونات المنازل، وتوفير جليسات المسنين وجليسات الأطفال، وأعمال الغسيل والتنظيف الجاف والكي. ويبلغ عدد المستفيدات من هذه المراكز 165.5  ألف سيدة  

هل هناك دور رعاية للسيدات ؟

تقدم الوزارة خدمات رعاية للمسنين لحوالى 2000 سيدة مُسنة فى دور المسنين.

 ما الدعم المقدم للسيدات الحوامل؟

يتم دعم الأمهات  خلال فترة الحمل من خلال  تعويض الأجر للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، وذلك لمدة 90 يوم تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية، كما تقدم  الوزارة خدمات متنوعة للسيدات ذوات الإعاقة تشمل التأهيل والعلاج الطبيعي والإستضافة النهارية والليلية، والتدريب على التخاطب، اضافه الى  تقدم منح للدارسات الكفيفات ويبلغ عدد المستفيدات 126.2 ألف سيدة ذات إعاقة.

هل تقدم التضامن دعما للنساء ضحايا العنف ؟

 تقدم الوزارة خدمات لحماية النساء المعرضات للعنف بما يشمل المساعدة القانونية والدعم النفسى والمجتمعى والتدريب المهنى والاستشارات الأسرية والإقامة المؤقتة، بالإضافة إلى إلحاق السيدات القادرات على العمل بفرص التشغيل أو الحصول على قروض متناهية الصغر ويبلغ عدد السيدات الحاصلات على هذه الخدمات  1332سيدة و113طفل.

ما أوجه التوعية المقدمة للسيدات من وزارة التضامن ؟

تشرف وزارة التضامن الاجتماعى على 2400 رائدة مجتمعية تتلخص مسئولياتهن في رفع وعي الأسر بمختلف القضايا الاجتماعية من خلال الزيارات المنزلية واللقاءات المُجمَّعة ، وكذلك مساعدة الأسر فى الحصول على الخدمات التي تقدمها الوزارات والجمعيات الأهلية اضافه الى إجراء الزيارات الأسرية للتحقق من صحة بيانات الأسر الحاصلة على الدعم النقدى، إضافة إلى المشاركة في لجان المساءلة المجتمعية لرصد الفجوة فى الخدمات الصحية والتعليمية والصحية، بالإضافة الى مساعدة الأسر فى الحصول على قروض ودعمهن فى إدارة المشروعات، وتحصيل الأقساط.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة