خالد صلاح

30 يوما على رمضان .. البحوث الفلكية: غد الثلاثاء أول أيام شعبان فلكيا.. واللجان الشرعية لدار الإفتاء تستطلع هلاله اليوم.. والحسابات الفلكية تكشف: الهلال يبقى فى السماء 28 دقيقة.. وغرة الشهر الكريم 17 مايو

الإثنين، 16 أبريل 2018 03:13 م
30 يوما على رمضان .. البحوث الفلكية: غد الثلاثاء أول أيام شعبان فلكيا.. واللجان الشرعية لدار الإفتاء تستطلع هلاله اليوم.. والحسابات الفلكية تكشف: الهلال يبقى فى السماء 28 دقيقة.. وغرة الشهر الكريم 17 مايو
كتب محمود راغب
إضافة تعليق

30 يوما تفصلنا عن شهر رمضان المعظم، وذلك بعدما كشفت الإحصائيات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن غرة شهر شعبان لعام 1439 هجريا فلكيا ستكون غدا الثلاثاء 17 أبريل لعام 2018 الجارى، وتكون أيضا وفقا للإحصائيات الفلكية غرة شهر رمضان المعظم لعام 1439 هجريًا يوم الخميس 17 مايو المقبل وذلك فلكيًا.

دار الافتاء وهلال شعبان

وفى هذا السياق، تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم الأثنين، هلال شهر شعبان لعام 1439 هجرية، من خلال اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، وكشفت الإحصائيات الفلكية، التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر شعبان سيبقى فى سماء كل من مكة المكرمة والقاهرة لمدة 28 دقيقة بعد غروب الشمس اليوم، أما فى محافظات الجمهورية يبقى الهلال فى سمائها لمدد تتراوح بين 28 لـ 29 دقيقة، ويبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس فى سماء المدن العربية والإسلامية لمدد تتراوح بين 22 لـ 38 دقيقة.

محاق شعبان

وفى نفس السياق، يصل القمر مرحلة المحاق "الاقتران" اليوم الاثنين 30 رجب 1439 هجرية، 16 أبريل 2018 "حسب تقويم أم القرى"، منهيًا دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة أى شهرا اقترانيا جديدا.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، عن أن الاقتران أحد منازل القمر، ويعنى اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد فى السماء، أى عندما يقعان على خط طول سماوى واحد، ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمى يتم فى لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

 

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة، أنه بعد الاقتران بعدة ساعات تحدث مرحلة تسمى "الإهلال" وتعنى رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

 

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن مدار القمر يجعله يكمل دورة واحدة حول الأرض مرة كل 4 أسابيع وتكون النتيجة "دوره أوجهة" من المحاق والتربيع الأول والأحدب المتزايد والبدر المكتمل، والأحدب المتناقص، والتربيع الأخير، والعودة إلى المحاق مره كل 29 يوما ونصف.

 

 وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن هذا الوقت من الشهر القمرى مثاليًا لرصد الأجسام الخافتة فى أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذى يطمس فى العادة الأضواء الطبيعية فى قبة السماء.

 

ميلاد هلال شعبان

 

وفى هذا السياق قال الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن هناك تنسيقا مع دار الإفتاء والأوقاف خلال استطلاع هلال شهر شعبان المعظم، موضحا فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه سيكون هناك لجان شرعية بالمحافظات تابعة للأوقاف ودار الإفتاء ستستطلع هلال شهر شعبان المعظم اليوم الإثنين "يوم الرؤية" بالتنسيق مع معهد الفلك .

 

ميلاد هلال رمضان

 

وقال الدكتور ياسر عبد الهادى أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الواحدة و48 دقيقة ظهرا، بتوقيت القاهرة المحلى، يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1439 هجريا الموافق 15 مايو المقبل وهو يوم الرؤية.

وأكد أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن طبقا للحسابات الفلكية سيكون يوم الخميس 17 مايو أول أيام رمضان فلكيا وعدة الشهر 29 يوما ، موضحا أن المعهد من الآن يستعد لاستطلاع هلال الشهر المعظم بعدد من لجان الاستطلاع للهلال يتم إرسالها لتوشكى و6 أكتوبر وأسوان والفيوم وغيرها من المناطق يمكن من خلالها رصد واستطلاع الأهلة، فضلاً عن الترتيب لندوة وورشة عمل للمهتمين لتوضيح ظروف رؤية الهلال من الناحيتين العلمية والشرعية.

 


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ذا طارق

الله اكبر

الله اكبر ولله الحمد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة