خالد صلاح

"التأشيرات الفشنك" أزمة مستمره للنواب.. جدل حول الاستجابة لطلبات أعضاء البرلمان.. نواب: وهمية وليس لها جدوى.. وآخرون: تتوقف على قدرة التنفيذ.. وعبدالمنعم العليمى: "المشاكل كثيرة والحكومة والنواب معذورين"

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 04:30 ص
"التأشيرات الفشنك" أزمة مستمره للنواب.. جدل حول الاستجابة لطلبات أعضاء البرلمان.. نواب: وهمية وليس لها جدوى.. وآخرون: تتوقف على قدرة التنفيذ.. وعبدالمنعم العليمى: "المشاكل كثيرة والحكومة والنواب معذورين" النائب محمد الحسينى و النائب بكر أبو غريب والدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد والنائب عبد المنعم العليمى


كتب مصطفى السيد
إضافة تعليق

يعتبر عدم تنفيذ الطلبات التى يقدمها نواب البرلمان للجهات التنفيذية سواء كانت وزارات أو محافظات إحدى المشاكل الكبرى التى تواجه كل نائب مع أبناء دائرته، فأغلب الطلبات التى يتقدم بها النواب للجهات التنفيذية تتعلق بشكل كبير بالخدمات المتعلقة بالصرف الصحى ومياه الشرب وغيرها من المشاكل التى تعانى منها بعض الدوائر.

 

فيما تباينت ردود الفعل بين النواب حول استجابت الجهات التنفيذية لطلبات النواب، حيث اعتبر عدد منهم أن أغلب الطلبات تستغرق شهور للرد عليها وأن أغلب الردود تكون سلبيه تجاه طلبات النواب، مطالبين بإعادة النظر فى التواصل بين الحكومة والنواب، فيما أكد آخرون أن أغلب الطلبات يتم الرد عليها بنسبة 80%، وأن الاستجابة للطلبات تتوقف على القدرة فى تنفيذ الأمر.

 

النائب-محمد-الحسينى
النائب-محمد-الحسينى

 

وفى هذا الإطار، أكد النائب محمد الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن المعيار الأساسى لدى الوزراء فى الاستجابة لطلبات النواب قائم على أساس العلاقات بين النواب وأعضاء الحكومة وليس النظام، موضحا أنه يجب الاستجابة للمطالب والعمل على تحقيقها دون تفرقة.

 

وانتقد وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" الدور الذى تقوم به إدارة الاتصال السياسى بكافة الوزارات، موضحا أنه أداءه ضعيف وأن الرد على طلبات النواب يستغرق عدة شهور، بالإضافة إلى أن هناك بعض الطلبات لم يأتى عليها رد فى حين الحصول على بعض الردود السلبية دون سرد مبررات الرفض. وطالب الحسينى بضرورة إعادة نظر الحكومة فى التواصل مع النواب خاصة فى تلك المرحلة التى تتطلب تكاتف الجميع وتضافر الجهود متابعا احنا فريق واحد مع الحكومة ويجب أن نعمل سويا لصالح الوطن والمواطن.

 

النائب-بكر-أبو-غريب
النائب-بكر-أبو-غريب

 

فيما، قال النائب بكر أبو غريب عضو مجلس النواب، أن تأشيرات الوزراء على طلبات النواب وهمية ولا تحمل أى جدية للمسئولين بالمديريات والإدارات بسرعة التنفيذ موضحا أنه من غير المقبول واللائق أن يتم منح النائب تأشيرة ولا يتم الاهتمام بتنفيذها من قبل المسئولين متسائلا هل هناك توجيهات بعدم تنفيذ التأشيرات ولماذا يتم الموافقة على الطلب من البداية فى حين أنه لم يتم تنفيذه.

 

وانتقد النائب بكر أبو غريب، أداء وزيرى الصحة والتنمية المحلية على وجه التحديد خاصة وأن تلك الوزارتين الأكثر تلامس مع احتياجات ومطالب المواطنين وعلى الرغم من ذلك فان اداءهم لا يرتقى بحجم وتطلعات المواطنين من حيث تحسين الخدمات المقدمة لهم.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن استجابة المسئولين للطلبات المقدمة من أعضاء مجلس النواب تتوقف حسب الطلب المقدم من النائب، مشيرا إلى أنه بنسبة 80% بيتم الرد على الطلبات التى يتقدم بها النواب سواء بالرفض أو بالقبول.

 

الدكتور-محمد-فؤاد-عضو-مجلس-النواب-عن-حزب-الوفد
الدكتور-محمد-فؤاد-عضو-مجلس-النواب-عن-حزب-الوفد

 

وأضاف "فؤاد" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن أغلب الجهات والوزارات تقوم بالرد على الطلبات المقدمة من أعضاء مجلس النواب، مشيرا إلى أن أغلب الطلبات الفئوية تكون نسبة قبولها ضعيفة. وأشار إلى أن الطلبات المقدمة من النواب وخاصة المتعلقة بالخدمات ترتبط بشكل كبير بالموازنات الخاصة بالمحافظات أو الوزارات.

 

وقال عبد المنعم العليمى، عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية، أن 99% من التاشيرات التى يوقع عليها الوزراء للطلبات النواب لا يتم تنفيذها، موضحا أن أغلب الدوائر بها مشاكل عديد، مضيفا:" الحكومة معذورة علشان الموارد قليلة والنواب معزورين".

 

النائب-عبد-المنعم-العليمى
النائب-عبد-المنعم-العليمى

 

وأضاف العليمى أن أهالى الدائرة يطالبون من النواب تنفيذ كل الطلبات لكن هناك بعض الطلبات لا يمكن تنفيذها بسبب أنها تتعلق بمطالب فئوية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة