خالد صلاح

فى دراسة لجهاز الإحصاء.. 18 مليون يستخدمون الإنترنت فى تحميل الفيديوهات والصور.. 12 مليون أسرة تمتلك حاسب آلى.. و25 مليون لديهم بريد إلكترونى.. ونواب يطالبون باستخدام الشبكة فى تطوير التعليم

الخميس، 17 مايو 2018 10:00 ص
فى دراسة لجهاز الإحصاء.. 18 مليون يستخدمون الإنترنت فى تحميل الفيديوهات والصور.. 12 مليون أسرة تمتلك حاسب آلى.. و25 مليون لديهم بريد إلكترونى.. ونواب يطالبون باستخدام الشبكة فى تطوير التعليم مواقع التواصل
كتب أمين صالح - هبة حسام - مصطفى السيد
إضافة تعليق

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن البيان الذى أصدره الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن مستخدمى الإنترنت فى مصر يحتاج إلى دراسة متعمقة حول آثار الشبكة العملاقة داخل المجتمع المصرى، مطالبين بضرورة استخدام التكنولوجيا والإنترنت فى قطاع الجهاز الإدارى للدولة بشكل كامل، كذلك تطوير التعليم فى مصر بما يتواكب مع استخدام الإنترنت على النحو الأمثل.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أصدر فيه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الأربعاء، بيانا صحفيا بمناسبة اليوم العالمى لمجتمع المعلومات الذى يحتفل به يوم 17 مايو من كل عام، والذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويوافق يوم تأسيس الاتحاد الدولى للاتصالات (ITU).

وقال البيان إن عدد الأسر التى لديها حاسب آلى بلغ 12.64 مليون أسرة عام 2017، مقابل 11.27 مليون أسرة عام 2016، بزيادة بلغت نسبتها 12.16%، فى حين أن عدد الأسر التى لديها تليفزيون بلغ 22.13 مليون أسرة عام 2017، مقابل 21.61 مليون أسرة عام  2016، بزيادة بلغت نسبتها 2.41%، كما بلغ عدد أفراد الأسر مستخدمى الإنترنت فى المنزل 31.21 مليون فرد عام 2017، مقابل 27.06 مليون فرد عام 2016، بزيادة بلغت نسبتها 15.34%، وأيضا بلغ عدد أفراد الأسر مستخدمى الإنترنت فى تحميل الصور والفيديوهات والألعاب واللعب عبر الإنترنت 18.07 مليون فرد عام 2017، مقابل 15.46 مليون فرد عام 2016، بزيادة بلغت نسبتها 16.88%.

كما أشار البيان إلى أن عدد أفراد الأسر مستخدمى الإنترنت فى إرسال واستقبال البريد الإلكترونى بلغ 25.66 مليون فرد عام 2017، مقابل 22.14 مليون فرد عام 2016، بزيادة بلغت نسبتها 15.90%، فى حين بلغ عدد أفراد الأسر مستخدمى الإنترنت فى الحصول على معلومات عن السلع والخدمات 7.36 مليون فرد عام 2017، مقابل 5.85 مليون فرد عام 2016، بزيادة بلغت نسبتها 25.81%.

وبلغ عدد أفراد الأسر مستخدمى الإنترنت فى الحصول على معلومات من الجهات الحكومية 6.66 مليون فرد عام 2017، مقابل 5.18 مليون فرد عام 2016، بزيادة بلغت نسبتها 28.57%، كما بلغ عدد أفراد الأسر مستخدمى الإنترنت فى الحصول على معلومات عن الصحة والخدمات الصحية 12.81 مليون فرد عام 2017، مقابل 10.94 مليون فرد عام 2016، بزيادة بلغت نسبتها 17.09%.

 

بدورها قالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إن الإحصائية التى خرجت عن الجهاز المركزى للإحصاء، حول مستخدمى الإنترنت فى مصر جيدة للغاية، وتبلور أن عددا كبيرا من المصريين يستخدمون الإنترنت بشكل كبير، كما تؤكد كذب البعض ممن هاجموا التجربة الجديدة لتطوير التعليم فى مصر.

 

وأضافت ماجدة نصر أن هذه الإحصائية تؤكد أن مصر عليها أن تفعل استخدام التعليم عن بعد واستخدام التكنولوجيا فى كل مناحى الحياة وكذلك ميكنة الحكومة بشكل أفضل من ذلك.

وأوضحت أن الإحصائية تؤكد أن فئات المجتمع كلها من رجال ونساءوأطفال وشباب وبنات وكبار سن كلهم يستخدمون الإنترنت، وبالتالى يجب التحول إلى عصر التكنولوجيا وإحداث نقلة نوعية داخل المجتمع المصرى فى قطاع التكنولوجيا واستخدام الإنترنت.

فيما قال أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إن البيان الذى أصدره الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بمناسبة اليوم العالمى لمجتمع المعلومات الذى يحتفل به يوم 17 مايو من كل عام، والذى أشار إلى عدد من الأرقام المهمة، يكشف مدى تطور تكنولوجيا المعلومات فى مصر ودخلولها كل بيت وأسرة مصرية.

وأوضح رفعت أن تكنولوجيا المعلومات أصبحت عنصرا أساسيا فى العصر الحالى، وأصبح أغلب الأفراد والأجيال الجديدة يستمدون كل المعلومات عنها.

وأكد عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن زيادة أعداد مستخدمى الإنترنت يكشف التطور الذى وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات فى الوسائل الحديثة وإتاحة كم المعلومات الهائلة على شبكة الإنترنت لجميع المواطنين للاستفادة، لافتا إلى أنه من حق الدولة الحصول على الضرائب من شركات الخدمة.

وشدد أحمد رفعت على ضرورة تحول الحكومة لميكنة خدمتها، مؤكدا أن هذه الأرقام تؤكد أن عددا هائلا من المواطنين المصريين يستخدمون الإنترنت لفترات طويلة وبات من الضرورى أن تتحول الدولة لحكومة ذكية تتيح ميكنة خدماتها، مشيرا إلى أن التحول للخدمات المميكنة سيسهل على المواطنين ويوفر وقتا وجهدا ويمنع الفساد المالى والإدارى بتقليل التعامل البشرى ويقضى على البيروقراطية ويساعد الدولة فى الحرب على الفساد.

من جانبه قال تادرس قلدس عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب إن مستخدمى الإنترنت فى تزايد مستمر بالنسبة لمصر، وأنه أصبح فى الأغلب لا يوجد منزل فى مصر لا يوجد به تكنولوجيا المعلومات للاستفادة من الكم الهائل من المعلومات على شبكة الإنترنت.

وأضاف عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الغالبية العظمى من الشباب المصرى يحملون أجهزة المحمول ويستخدمون خدمات الإنترنت، مشيرا إلى أن هذه الأرقام التى أعلن عنها الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء تؤكد ضرورة تحول الدولة إلى الحكومة الذكية، وأشار إلى أن نواب البرلمان طالبوا فى أكثر من مرة الحكومة بالتحول لميكنة الخدمات، لأنها ستقلل بشكل كبير من الفساد وستوفر مبالغ كبيرة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة