خالد صلاح

"أزمة كل عيد" فى موقف المنيب.. 60% زيادة فى التعريفة على جميع الخطوط فى غياب الرقابة.. الركاب: "هنشكتى لمين وده جشع وميرضيش حد".. ومدير سرفيس الجيزة: "دى أزمة موسم وذروتها الخميس".. والمرور تشن حملات فورية

الخميس، 14 يونيو 2018 12:00 ص
"أزمة كل عيد" فى موقف المنيب.. 60% زيادة فى التعريفة على جميع الخطوط فى غياب الرقابة.. الركاب: "هنشكتى لمين وده جشع وميرضيش حد".. ومدير سرفيس الجيزة: "دى أزمة موسم وذروتها الخميس".. والمرور تشن حملات فورية موقف المنيب
كتب إبراهيم سالم
إضافة تعليق

"العيد فرحة وأجمل فرحة.. تجمع شمل قريب وبعيد".. فرحة ينتظرها الملايين من أبناء الشعب المصرى كل عام، فيسعى الجميع إلى حضور تلك الفرحة وسط الأهل والأحباب والأصدقاء، وهذا ما نراه بمحافظات الصعيد، حيث يسعى جميع الأبناء العاملين بالقاهرة ومحافظات الوجه البحرى على العودة لمحافظاتهم لإكمال تلك الفرحة وسط عائلاتهم.

 
IMG_20180612_083752
موقف المنيب بالجيزة

لكن سرعان ما تجد بعض الوسائل غير المشروعة التى ينتهجها البعض لكسر بل واستغلال تلك الفرحة فى حاجة هؤلاء فى العودة لمحافظاتهم لوضع تعريفة جديدة "حسب أهوائهم" لتعريفة الركوب لجميع الخطوط المتجهة لمراكز ومحافظات الصعيد، ليصل بعضها إلى حد الضعف.

 

موقف المنيب.. شريان الربط بين خطوط الصعيد والقاهرة الكبرى

IMG_20180612_075104
موقف المنيب

موقف المنيب.. أحد أكبر مواقف محافظة الجيزة التى تختص بخطوط مراكز ومحافظات الصعيد، حيث يشهد إقبالا كثيفا وزحاما من الركاب الذين قرروا قضاء عطلة عيد الفطر المبارك بين ذويهم بصعيد مصر، إلا أن جشع وطمع بعض السائقين على تلك الخطوط يجعل هؤلاء الركاب فريسة سهلة مستغلين هذا الظرف، فى غياب الرقابة على تلك المواقف فى هذه الأوقات.

السائقين يستغلون موسم العيد ويرفعون التعريفة للضعف 

"هنشتكى لمين.. ومين هيعبر".. هذا هو لسان حال السواد الأعظم من الركاب لهذه الخطوط فى هذا الموسم، مؤكدين أن الأمر يعد طبيعيا خلال المواسم الماضية فى ظل ضعف الرقابة، حيث ترتفع أجرة الذهاب لتلك المحافظات وتنعكس بعد نهاية الموسم لتصبح أعلى للقادم من مراكز الصعيد، ليحقق السائقين من وراء هذا الاستغلال ضعف المكسب.

تعريفة الخطوط بموقف المنيب
تعريفة الخطوط بموقف المنيب

 

وقام "اليوم السابع" بجولة داخل الباكيات داخل الموقف لرصد مواقف السائقين مع الركاب فى ظل تلك الزيادات الكبيرة فى أجرة السرفيس عن التعريفة التى حددتها المحافظة من قبل، ورصد رد الفعل من الركاب على كل تلك الزيادات.

 

راكبة: خط الفشن كان التعريفة بـ 20 دلوقتى بـ 35.. دا يرضى مين

IMG_20180612_080652

 

فى البداية قالت "هدى. م"، إحدى ركاب خط المنيب الفشن بمحافظة بنى سويف، إن التعريفة الرسمية للخط وفقا لما أعلنته المحافظة حوالى 20 جنيها، إلا أنها فى الأيام العادية تصل إلى 25 جنيها، لكننا اليوم نتفاجأ بأنها تتعدى 35 جنيها لتصل إلى 40 جنيها، وهو ضعف الأجرة، متابعة "أنا ست شغالة هنا فى القاهرة ومعايا أولادى الثلاثة، وبننزل قبل العيد علشان نحتفل مع أهلنا فى الفشن، تكلفة المواصلات بدل ما كنا هندفع إحنا الأربعة 100 جنيه دلوقتى هندفع 200 جنيه، ودا ميرضيش حد".

 

طالب جامعى: تعريفة سوهاج زادت 60% والسواق بيقول اللى مش عاجبه ميركبش

IMG_20180612_080718
خط سوهاج

من ناحيته، قال وائل أحمد، أحد طلاب جامعة القاهرة، "أنا طالب من سوهاج وكمان بشتغل فى فترة الأجازة علشان أغطى مصاريفي، لكن لما تكون الأجرة فى التعريفة الرسمية اللى حددتها المحافظة 80 جنيه، وفى الأيام العادية بتبقى 85 جنيه، إلا أننا اليوم السواق بيقول الأجرة بـ 130 جنيه، وسواق تانى يقول 150 جنيه، فين الرقابة على المواقف دى فى التوقيت دا، كده مينفعش، وبنكلم السواق يقولك اللى مش عاجبه ميركبش، دا اسمه انعدام ضمير، ولازم يكون فيه حد للاستغلال دا".

 

وتابع "وائل"، :"السواق بيقول أنا بروح محمل وبرجع فاضى يعنى إنت هتخلينى أتحمل تمن الدورين "رايح جاى"، طب ليه كده، لازم الرقابة تنزل المواقف، لأن كمان السرفيس بيقسم مع السواق وعادى، وبنشتكى ولا حد بيرد".

 

سائق: بروح محمل وبرجع فاضى.. والأجرة هتزيد 3 أضاعاف فى العيد

IMG_20180612_081106
مشادة بين السائق والركاب

 

فيما رد أحد سائقى خط المنيب مغاغة بمحافظة المنيا، :"نعمل إيه دلوقتى السولار ارتفع وكمان الدور اللى بروح بيه برجع فاضي، ومين يتحمل دا، وإحنا كل ناس فاتحه بيوت، والأجرة مش هتزيد بس النهاردة كمان يوم لحد وقفة العيد هتوصل 3 أضعاف، ودا هينطبق على كل الخطوط فى الموقف".

 

رئيس سرفيس الجيزة: الأزمة فى كم الناس وقلة عدد السيارات

 

وفى السياق ذاته، قال منير أنور، رئيس سرفيس الجيزة، إن الأزمة تتلخص فى أننا الآن فى موسم عيد الفطر المبارك، وكل موسم ليه مشكلته، متابعا "المشكلة هنا فى كم الناس والعربيات محدودة فالحل إننا ننسق مع مباحث المرور، ونلزم أصحاب السيارات العمل بالتعريفة الرسمية".

 

وأضاف "منير"، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه فى أول أيام رمضان تلقينا شكاوى من موقف المنيب وأسفل كوبرى الدائرى من ارتفاع التعريفة وقمنا بعما حملة وألزمنا أصحاب السيارات بالتعريفة، فده شئ عادى".

 

وأوضح رئيس سرفيس الجيزة، أنه من المقرر أن تزداد حدة هذا الإرتفاع الأربعاء والخميس مساء، لأن كل الموظفين والعمالة يريدون قضاء العيد مع أهلهم، قائلا: "أنا هنسق مع مباحث المرور الأيام المقبلة لتكثيف الحملات على هذه المواقف وسحب الرخص من مخالفى التعريفة".

 

"المرور" يشكل حملة للمتابعة

وأكد العميد أحمد الوتيدى، مدير مباحث المرور بالجيزة، أن العديد من سائقى السرفيس تستغل حاجة المواطنين خلال احتفالات عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أنه سيقوم بإعداد حملة الآن للمرور على مواقف الجيزة والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة التى وضعتها المحافظة من قبل المحافظة.

وأشار الوتيدى، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إلى أنه سيتم تحرير مخالفات لكل السائقين الذين ثبت أنهم خالفوا التعريفة الرسمية، مناشدا الركاب عدم الانصياع لتلك الدعوات والتقدم بشكاوى عن أى زيادة يعلنها السائقون على هذه الخطوط.

أزمات بموقف المنيب
أزمات بموقف المنيب

 

أزمات بموقف المنيب
أزمات بموقف المنيب

 

أزمات بموقف المنيب
 

 

أزمات بموقف المنيب
 

 

أزمات بموقف المنيب
 

 

أزمات بموقف المنيب
 

 

أزمات بموقف المنيب
 

 

أزمات بموقف المنيب
 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة